ضبط متن المقدمة الجزرية لـفضيلة الشيخ أبي عبدالرحمن جمال بن إبراهيم القرش
(من خلال كتابه: الخلاصة فى ضبط متني تحفة الأطفال والجزرية(
متنُ المقدمةِ الجزَرِيةِ فيما على قارئ القرآن أن يعلمه
للإمام شمس الدين ِ، أبو الخير محمدُ بنُ الجزريِّ، الدِّمشقيُّ ، الشافعيُّ، أحدُ علماءِ القراءاتِ وأشهر المتأخرين في هذا الفنِّ وُلدَ في دمشق سنة 751 هـ وتوفي رحمه الله سنة 833هـ.
يَقُولُ رَاجِي عَفْوِ(1)
رَبٍّ سَامِعِ مُحَمَّـدُ بنُ الْجَزَرِيِّ الشَّـافِعِي
الْحَمْــدُ لِلَّـهِ
وَصَـلَّى اللهُ عَلـَى نَبِيـِّـهِ وَمُصْــطَفَاهُ
مُحَمَّـدٍ وَآلِــهِ
وَصَحْبِـهِ وَمُقْـرِئِ القُرْآنِ مَعْ مُحِبِّـهِ(2)
وَبَعْـدُ إِنَّ هَــذِهِ
مُقَـدِّمَـهْ فِيـمَا عَلَـى قـَارِئِهِ أَنْ يَعْلَمَهْ(3)
إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ
مُحَتَّــمُ قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
مَخَارِجَ الحُـرُوفِ
وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا(4) بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
مُحَـرِّرِي التَّجْوِيـدِ
وَالمَوَاقِفِ وَمَا الَّذِي رُسِـمَ فِي المَصَاحِفِ(5)
مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ
وَمَوصُولٍ بِهَا وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا
(1) عَفْوِ
: بالكسر مضاف إليه - وفي (س) : " عفْوَ" بالنصب، قال الْمُلا : لا يجوز
تنوينُ "راج" ونصبُ " عفوَ" ، فلا يصح رواية، ولا دراية.
(2) في
(م) : " مُحَمَّـدٍ " يجر على أنه بدل، أو عطف بيان من "نبيهِ" .
(3) في
(أ) : " مقدَّمة "، وقال : هكذا في الأصل بفتح الدال وكسرها .
(4) في
(م) : وفي نسخة صحيحة : " لِيَنْطِّقُوا " بأفصح اللغات .
(5) وفي
نسخة : " رُسِّم " بتشديد السين
.
** بَـابُ مَخَارِجِ الحُرُوفِ **
مَخَارِجُ الْحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَـرْ عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَـبَرْفَأَلِفُ الْجَوْفِ وَأُخْتَـاهَا وَهِـي حُـرُوفُ مَـدٍّ لِلْهَوَاءِ تَنْتَـهِي(1)
ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَـاءُ ثُمَّ لِوَسْـطِهِ فَعَيْـنٌ حَــاءُ(2)
أَدْنَـاهُ غَيـنٌ خَاؤُهَا وَالقَـافُ أَقْصَـى اللِّسَانِ فَوْقُ(3)ثُمَّ الْكَافُ
أَسْـفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَا(4) وَالضَّـادُ مِنْ حَافَتِـهِ إِذْ وَلِيَـا
الاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَو يُمْنَاهَا وَاللامُ أَدْنَــاهَا لِمُنْتَـهَاهَــا
وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ تَحْتُ اجْعَلـُوا(5) وَالـرَّا يُدَانِيهِ لِظَـهْرٍ أَدْخَـلُ(6)
وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِـنْ عُلْيَا الثَّنَايَـا وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ
مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَـايَا السُّفْلَى وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَـا لِلْعُلْــيَا
مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ فَالْفَا مَعَ اطْرَافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
لِلشَّـفَتَيْنِ الـوَاوُ بَـاءٌ مِيـمُ وَغُنَّةٌ مَخْـرَجُـهَا الخَيْشُـومُ
(1) في (أ) : " للجوف ألف وأختاها وهي " – في (م) : وهو غير متزن .
(2) في (أ) : " ومن وسَطه " بتحريك السين - في (م) : وفي نسخة "وما لوَسْطِهِ فَعَين حَاءُ".
(3) في (م) : " فَوْقُ" ظرف مبني على الضم، أي فوق الكاف وكذلك "أَسْفَلُ" أي من القاف .
(4) في (م) : وفي نسخة : " الجيمُ الشينُ ياء " لاستقامة الوزن .
(5) في (م) : "والنونُ" بالرفع مبتدأ وبالنصب أي واجعلوا النون و" تحتُ" ظرف مبني على الضم
(6) في (م) : وفي نسخة : " أدخَلوا " بإثبات الواو بصيغة الجمع وهو يحتمل الأمر والمضي .
** بَـابُ الصِّـــفَاتِ **
صِفَاتُهَا جَهْرٌ وَرِخْـوٌ مُسْتَفِــلْ مُنْفَتِـحٌ مُصْمَتَةٌ وَالضِّـدَّ قُلْمَهْمُوسُهَا فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ شَدِيدُهَا لَفْظُ أَجِـدْ قَـطٍ بَكَتْ
وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ لِنْ عُمَرْ وَسَبْعُ عُلْوٍ خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ حَصَرْ(1)
وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ(2)مُطْبَقَـهْ(3) وَفِرَّ مِنْ لُّبِّ الْحُرُوفُ الْمُذْلَقَةْ(4)
صَفِيرُهَا صَـادٌ وَزَاىٌ سِينُ قَلْقَلَةٌ قُطْــبُ جَــدٍ وَاللِّينُ
وَاوٌ وَيَـاءٌ سَــكَنَا وَانْفَتَـحَا(5) قَبْلَهُمَا وَالانْحِــرَافُ صُحِّحَا
فِي الَّلامِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِـلْ وَلِلتَّفَشِّي الشِّينُ ضَـادًا اسْتَطِلْ
(1) في (م) : "وسبعُ " بضم العين وكسرها .
(2) في (م) : يتزن البيت بتنوين الثاني والرابع ، وحذف التنوين الأول والثالث .
(3) في (م) وفي (ز، ش) : " مطبقة " بفتح الباء ويجوز كسرُها .
(4) في ( أ، س) : "وفرَّ من لب" بفتح الفاء - في المنح : و" لبِّ" بحذف التنوين للوزن –
" الحروف" مبتدأ، واللُّبُ : العقل، أي أن معنى "فَرَّ مِن لُبِّ" : فَرَّ الجاهلُ من العاقلِ .
(5) في (أ) : "سُكِّنا" .
** بـَــابُ التَّجْوِيـــدِ **
وَالأَخْذُ بِالتَّجْـوِيدِ حَــتْمٌ لازِمُ مَنْ لَمْ يُجَـوِّدِ الْقُـرْءَانَ آثِمُ(1)لأَنَّـهُ بِهِ الإِلَـــهُ أَنْــزَلا وَهَكَذَا مِنْـهُ إِلَيْنـَـا وَصَـَلا
وَهُوَ أَيْضـًـا حِلْيِةُ التِّــلاوَهْ وَزِينَـةُ الأَداءِ وَالْقِـــرَاءهْ(2)
وَهُوَ إِعْطَــاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا مِنْ صِفَــةٍ لَهَـا وَمُسْــتَحَقَّهَا(3)
وَرَدُّ كُلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْــلِهِ وَاللَّفْـظُ فِـي نَظِيـرِهِ كَمِثْلِهِ
مُكَمَّلاً مـِنْ غَيْــرِ مَا تَكَلُّفِ بِاللُّطْفِ فِي النُّطْقِ بِلا تَعَسُّــفِ(4)
وَلَيْسَ بَيْنَــهُ وَبَيْنَ تَـــرْكِهِ إِلا رِيَاضَــةُ امْـرِئٍ بِفَــكِّهِ
(1) في (م) وفي (أ، ز) : " من لم يصححِ القرءانَ آثمُ " .
(2) في (أ) : "التلاوةِ، والقراءةِ " بالكسر .
(3) في ( أ ) : " مِن كلِّ صِفَةٍ ومُستحقَّها " .
(4) وفي (م) وفي ( أ، ش) : " مكملا " بفتح الميم وكسرها، وفي (م): بفتح الميم أي حال كونِ الملفوظِ مكمّل الأداء، وبكسر الميم أي : حال كون اللافظ مكمل الصفات حقها ومستحقها، وفي ( ز)، وفي نسخة " باللفظ " وفي (م): لا وجه لصحتها .
** بـَـابُ الترقيقِ وبعضِ التنبيهاتِ **
فَرَقِّقَنْ مُسْــتَفِلاً مِنْ أَحْـرُفِ وَحَــاذِرَنْ(1)تَفْخِـيمَ لَفْظِ الأَلِفِكَهَمزِ ألْحَمْــدِ أَعُـوذُ إِهْدِنَا الـَّلهِ ثُـمَّ لامِ لِلَّـــهِ لَـــنَا(2)
وِلْيَتَلَطَّفْ وَعَلَى اللهِ وَلا الَـضْ وَالْمِيمِ مِنْ مَخْمَصَةٍ وَمِنْ مَرَضْ
وَبَـاءِ بَـرْقٍ بـَاطِلٍ بِهِمْ بِذِي واحْرِصْ عَلىَ الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِ الَّـذِي(3)
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَحُــبِّ الصَّـبْرِ رَبْوَةٍ اجتُثَّتْ وَحَــجُّ الْفَجْـرِ(4)
وَبَيِّنَنْ مُقَلْقَــلاً(5)إِنْ سَــكَنَا وَإِنْ يَكُـنْ فِي الَوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَا
وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُ الْحَـقُّ(6) وَسِينَ مُسْتَقِيمَ يَسْـطُو يَسْـقُـوا(7)
(1) في (م) : "وَحَاذِرَنْ"بالنون المخففة المؤكدة، وفي نسخة : "وحاذرا" بالتنوين أي:كن حذرًا .
(2) في ( أ ) وهَمزَ ألْحَمْــدُ أَعُـوذُ إِهْدِنَا .. الـَّلهُ ثُـمَّ لامَ لِلْـــهِ لَــنَا،
وكذلك" والميمَ " و "باءَ " -وفي (ش) كذلك إلا في لفظ "اللهِ" بالكسر وفي (س، ز)، في (م) : وفي نسخة : وهمزَ، اللهَ، لامَ، والميمَ، وباءَ " على تقدير ورققن همز "الْحَمد" .
(3) في ( أ، س، ز) وفي المنح في نسخة : "واحرِصْ"، ولم يقل : الذين لوزن المبنى .
(4) في (م): ويجوز ضم تنوين "رَبْوَة" وكسرها، وفي (س) : "ربوةَ" بالنصب وبالجر - في ( أ، س) : "وحجِّ "بالكسر على تقدير : وكباء ربوة، في المنح : بالكسر على تقدير : وكباء ربوة، ولا يصح جر"حَجّ"على الحكاية: إذ لم يعرف لفظ "حَجّ" منكرًا مجرورًا في القرآن .
(5) في ( أ، ش) : "مُقَلْقَلا" هكذا في الأصل بفتح القاف وكسرها، وفي (م): والأظهر فتحُها .
(6) " الحق" : مرفوع على الحكاية: مع أنه وما بعده معطوفان على حصحص بحذف العاطف .
(7) في ( أ، س) : "مُستقيمِ"، في المنح : وهي بدون تنوين للضرورة، ويجوز كسر وفتح الميم إعرابا وحكاية، و"يَسْـطُو يَسْـقُـوا " بحذف العاطف
** بَـابُ الــــرَّاءاتِ **
وَرَقِقِ الـرَّاءَ إِذَا مَا كُسِـرَتْ كَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْثُ سَـكَنَتْإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ حَرْفِ اسْتِعْلاَ أَوْ كَانَتِ الْكَسْرَةُ لَيْسَتْ أَصْـلا
وَالخُلْفُ فِي فِرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَدُ وَأَخْـفِ تَكْرِيـرًا إِذَا تُشَــدَّدُ
** بـَـابُ اللاَّمـَـاتِ **
وفَخِّـمِ الـَّلامَ مِـنْ اسْـمِ الله عَنْ فَتْـحٍ اوْ ضَـمٍ كَعَبْـدُ اللـهِ(1)وَحَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ وَاخْصُصَـا(2) الاطْبَاقَ(3)أَقْوَى نَحْوَ(4)قَالَ وَالْعَصَـا
وَبَيِّنِ الإطْبَاقَ مِنْ أَحَطْـتُ مَعْ بَسَطْتَ وَالْخُلْفُ بِنَخْلُقكُمْ وَقَـعْ
وَاحْرِصْ عَلَىالسُّكُونِ فِىجَعَلْنَا أَنْعَـمْتَ وَالمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
وَخَلِّصِ انْفِـتَاحَ مَحْذُورًا عَسَى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى
وَرَاعِ شِــدَّةً بِكَـافٍ وَبِتـَـا كَشِـرْكِكُمْ وَتَتَـوَفَّى فِتْنَتـَـا
(1) "أو ضم" : بنقل الهمزة ، في
(م) وفي (ش) " كعبد الله " بفتح الدال وضمها ليصح مثالاً على وفق العمل
القرءاني .
" (2) وحرف"
: بنصب حرف على أنه مفعول به مقدم لـ"فخم" ويجوز رفعه على تقدير فخمه .
(3) الاطْبَاقَ"
: بنقل الحركة والاكتفاء بها عن همزة الوصل ونصب على أنه مفعول لما قبله.
(4) في
(أ) : "نحْوُ" بضم الواو .
** بَـابُ الإدْغَـامِ وَالإظْهَـارِ **
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وَ جِنْـسٍ إِنْ سَكَنْ(1) أَدْغِـمْ كَقُـل رَّبِّ وَبَل لاَّ وَأَبِـنْفِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ(2) سَبِّـحْهُ لاتُـزِغْ قُلُـوبَ فَالْتَقَمْ
(1)في (م) : "وَأَوَّلَيْ " : مفعول به منصوب بالياء
للفعل " أَدْغِم " وحذفت النون للإضافة.
(2) في
(م) : " فِي يَوْمِ " : بدون تنوين ضرورة
.
** بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ **
وَالضَّـادَ بِاسْـتِطَالَةٍ وَمَخْـرَجِ مَيِّــزْ مِنَ الظَّاءِ وَكُلُّهَا تَجِي(3)فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمِ الحِفْـظِ أَيْقِظْ وَأَنْظِرْ عَظْمَ ظَـهْرِ اللَّفْـظِ(4)
ظَـاهِرْ لَـظَى شُوَاظُ كَظْمِ ظَلَمَا(5) أُغْلُـظْ ظَلاَمِ ظُـفْرِ(6) انْتَظِرْ ظَمَا(7)
أَظْفَرَ ظَنًّا كَيْفَ جَا وَعْظٍ سِوَى(8) عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَـوَا
وَظَلْـتَ ظَلْـتُمْ وَبِـرُومٍ ظَلُّوا كَالْحِـجْرِ ظَلَّـتْ شُـعَرَا نَظَلُّ
يَظْلَلْنَ مَحْظُورًا مَـعَ الْمُحْتَظِرِ وَكُنْتَ فَظًّـا وَجَمِيـعِ النَّظَـرِ(9)
إِلاَّ بِوَيْلٌ هَـلْ وَأُولَـى نَاضِـرَهْ(1) وَالْغَيْظِ لا الرَّعْدِ وَهُودٍ قَاصِرَةْ(2)
وَالحـظُّ لاَ الْحَضِّ عَلَى الطَّعـَامِ(3) وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي(4)
وَ إِنْ تَـلاَقَــيَا الْبَيَـانُ لاَزِمُ أَنْقَـضَ ظَـهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وَاضْطُرَ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُـمُ وَصَفِّ هَا جِبَــاهُـهُمْ عَلَيْهِـمُ(5)
" (3) تَجِي" : بحذف الهمزة على قاعدة حمزة وليس للضرورة .
(4) في (س) : أيقظَ وانظُر عظمَ " .
(5) في (ز) : " شُوَاظُ " بضم الشين وكسرها، وفي (س) : " كَظْمٍ " بالتنوين .
(6) في (أ) : " ظفرٍ" بتنوين الراء بالكسر .
(7) في (ز) : " ظُـفْرٍ" بإسكان الفاء مخففًا أشهر من ضمها، وفي ( أ ) : "ظَلامَ " بالفتح .
(8) في (س) "وعْظٍ" بسكون العين وفي (أ) بكسرها وفي (م) : و" أَظْفَرَ ظَنًّا " بالنصب حكاية، و"جَا " بالقصر ضرورة، "سَوا " بفتح السين : العدل، "سِوى"بكسر السين وضمها استثناء .
(9) في (
أ ) : "وجميعَ " بالنصب، في المنح : ويجوز في "جميع " أنواع
الأعاريب والجر أظهر.
(1) في (
أ، س، ش) : " إلا بويلٍ هَلْ " .
(2) في (
أ ) " والغيظُ لا الرعدُ وهودٌ قاصِرَة
" .
(3) في (
أ، ش ) "والحظُّ لا الحضُّ " بالرفع، وفي المنح و(س) بالجر فيهما ، وفي
(م) : ويجوز الرفع خصوصًا في ثانيهما .
(4) في
(س) (ضَنِينٍ) بالضاد .
(5) في
(م) : "هَا "بالقصر ضرورة "جِبَاههُمْ "بالضم حكاية.
** بَـابُ الْمِيمِ وَالنُّونِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ وَالْمِيمِ السَّاكِنَةِ **
وَأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِنْ نُونٍ وَمِنْ مِيــمٍ إِذَا مَا شُـدِّدَا وَأَخْفِيَنْالْمِيـمَ إِنْ تَسْـكُنْ بِغُنَّـةٍ لـَدَى(6) بَاءٍ عَلَى الْمُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأَدَا
وَأَظْهِرَنْهَا عِنْـدَ بَاقِي الأَحْرُفِ وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفــَا أَنْ تَخْتَفِي
(6) في (م) : " المِيمَ " منصوب على أنه مفعول لقوله السابق " أَخْفِيَنْ" .
** بَـابُ حُكْمِ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوِينِ **
وَحُكْـمُ تَنْـوِينٍ وَنُـونٍ يُلْفَــى(1) إِظْهَــارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ اخْفَا(2)فَعِنْدَ حَرْفِ الْحَلْقِ أَظْهِرْ وَادَّغِمْ فِي الـَّلامِ وَالـرَّا لا بِغُنَةٍ لَزِمْ
وَأَدْغِمَــنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومـِنُ(3) إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيـَـا عَنْــوَنُوا(4)
وَالْقَلْـبُ عِنْدَ الْبَـا بِغُنَّـةٍ كَذَا لاِخْفَا لَدَى بَاقِي الْحُروفِ أُخِذَا
(1) في (م) : " يُلْفَى" : بصيغة المجهول من الإلفاء أي يوجد .
(2) تنقل الهمزة من " ادغام، اخفا " وفي ( أ، س) :" وَقَلْبٌ إخْفَا " بهمزة قطع - وفي المنح : " إظهار ادغام وقلب اخفا" أخبار معدودة لقوله : "وَحُكْمُ" - و"يلفى" صفة للنونين .
(3) في (م) : يقرأ "يُومِنُ" بإشباع النون ولا يكتب بالواو في آخره ولايهمز "يُومِنُ"بل بالإبدال .
(4) في (م) : وفي نسخة : "صَنْوَنُوا"، وهو أولى لأصل وُرُودِها في التنـزيل
** بـَـابُ الْمَــدِّ وَالْقَصْــرِ **
وَالْمَـــدُّ لازِمٌ وَوَاجِـبٌ أَتَى وَجـَـائِزٌ وَهْوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَــافَلازِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مـَدّ سَاكِـنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّـولِ يُمَـدّ
وَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ قَبْـلَ هَمْزَةِ مُتَّصـِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْمَـةِ
وَجَــائِزٌ إِذَا أَتَــى مُنْفَصِلاَ أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ
** بـَـابُ مَعْرِفَةِ الْوَقْـفِ **
وَبَعْــدَ تَجْوِيدِكَ لِلْحُــرُوفِ لابُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَــةِ الْوُقُوفِوَالابْتِــدَا وَهِيَ تُقْسَــمُ إِذَنْ ثَلاثَـةٌ(1)تَـامٌ وَكَــافٍ وَحَسـَنْ
وَهْيَ لِمَــا تَمَّ فِإِنْ لَمْ يُوجَـدِ تَعَلُّـقٌ أَوْ كَانَ مَعْنـًى فَابْتَدِي
فَالتَّـامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًا فَامْنَعَنْ إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَنْ
وَغَيـْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِيـحٌ وَلَهُ يُوقَـفُ(2) مُضْطَـرًّا وَيُبْـدَا قَبْلـَهُ
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ(3) وَلا حَرَامٍ (4)غَيْـرَ(5) مَالَـهُ سَـبَـبْ
1) في (أ) : " يَجِبْ" .
(2) في (ز) وفي (م) : وفي نسخة : " وله الوقف ".
(3) في ( أ، ز، م ) : " وقف يجب" و"مِن" زائدة مؤكدة للمبالغة في النفي .
(4) في ( أ، ز، م ) : "حرامٌ" بالرفع عطف على محل وقف لأنه اسم ليس وجره عطفًا على لفظه .
(5) في " (أ) : " غيرُ" بضم الراء .
** بَابُ مَعْرِفَةِ الْمَقْطُوعِ وَالْمَوْصُولِ **
واعْرِفْ لِمَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ وَتَــا فِي مُصْـحَفِ(1)الإِمَامِ فيمَا قَـدْ أَتَىفَاقْطَــعْ بِعَشْـرِ كَلِمَـاتٍ أَن لاَّ مَـعْ مَلْجـَــأٍ وَلاَ إِلَـــهَ إِلاَّ(2)
وَتَعْبُــدُوا يَاسينَ ثَانـِي هُودَ لاَ(3) يُشْرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلَنْ تَعْلُـوا عَلَى(4)
أن لاَّيَقُولـُـوا لاَأَقـُولَ إِن مّـَا بِالرَّعْدِ وَالْمَفْتُوحَ صِـلْ وعن مَّا(5)
نُهُوا اقْطَعُوا مِن مَّا بِرُومٍ وَالنِّسَا خُلـْفُ الْمُنَافِقِـينَ أَم مَّنْ أَسَّسَـا
فُصِّلَتِ النِّسَـا وَذِبْحٍ حَيْـثُ مـَا وَأَن لَّمِ الْمَفْتُوحَ كَسْــرُ إِنَّ ما(6)
الانْعَامَ(7) وَالْمَفْتُوحَ يَدْعُـــونَ مَعَا وَخُلْفُ الانْفَالِ (8) وَنَحـْـــلٍ وَقَعَا
وَكُـلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَاخْتُلِـفْ(9) رُدُّوا كَذَا قُلْ بِئْسَمَا وَالْوَصْلَ صِفْ
خَلَفْتُمُونِي وَاشْـتَرَوْا فِي مَا اقْطَـعَا أُوُحِي أَفَضْـتُمْ اشْتَهَتْ يَبْلُوا مَعَـا
ثَانِـي فَعَـلْنَ وَقَعَـتْ رُومٍ كِـلاَ تَنْزِيلِ شُعَرَا وَغَيْرَ (10)ذِي صِـــلاَ
فَأَيْنَمَا كَالنَّحْلِ صِــلْ وَمُخْتَلِفْ(11) فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ(12)
وَصِـلْ فَإِلَّـمْ هُودَ أَلَّـنْ نَجْعَـلاَ نَجْمَعَ كَيْلا تَحْزَنُوا تَأْسَـوْ عَلَى
حَــجٌ عَلَيْـكَ حَـرَجٌ وَقَطْعُهُـمْ عَن مَّنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى يَوْمَ هُمْ
وَمَالِ هَــذَا وَالَّذِيــــنَ هَؤُلا تَ حِينَ(13) فِي الإِمَامِ صِـلْ وَوَهِّلا(14)
وَ وَزَنُــوهُمُ وَكَالُوهُمْ صِـــِل كَذَا مِنَ الْ وَهَا(15) وَيَا لا تَفْصِلِ(16)
(1) في (أ) : "في المصحفِ" بإضافة "ال" التعريف .
(2) في (م) : " مَلْجَأٍ " جر على الإعراب أو للضرورة، ويجوز بالفتح على الحكاية، وفي نسخة : " ملجأ أن لا إله إلا " وهي أولى .
(3) في (م) : " ثاني هود " : سكنت الياء، وحذف حرف العطف ضرورة، وكان حقه أن ينصب ثاني أي : واقطع ثاني هود .
(4) في (م): "يدخُلَن" خففت نونها، وقطعت عما بعدها من ضميرها المتصل بها رسمًا لضرورة الوزن
(5) في (م) : " والمفتوحَ صِلْ " بنصب "الْمَفْتُوحَ" على أنه مفعول به لفعل الأمر " صِلْ" .
(6) في (م) : "وأنْ لَمِ المفتوحَ "بنصب "الْمَفْتُوحَ" نعت للمفعول تقديره : اقطعوا ألم المفتوح .
(7) في (س) : " الانْعَامِ " بالكسر,.
(8) في (س) : "وُخُلْفُ الانْفَالِ " بالنقل .
) 9)في (م) : "وكلِّ مَا" بكسر لفظ " كل" على الحكاية، وإلا فهو منصوب على المفعولية بتقدير: اقطعوا
(10)في (س) : " تنزيلُ " بالضم، و"غَيرَها صِلا" .
(11) في (ز) : " ومختلَف" بفتح اللام .
(12) في ( أ، س) في " الشُّعَرا الأَحزاب "، وفي المنح "وُصِفْ " في نسخة :"تَصِفْ " .
(13) في (أ) : "تحَين" .
(14) في (أ) "وَوُهِّلا" بضم الواو، وفي (ز، م ): وقيل لا " ومعنى " ووهلا " أي غلط قائله .
(15) في (أ) : " كَذَا مِنْ الْ وَيَا وَهَا " .
(16)في (س) : " وَوَزنُوهم وكالوهمُ صِلِ " .
** بـَـابُ التـَّـــاءَاتِ **
وَرَحْمَـتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّـا زَبــَرَهْ الاعْرَافِ رُومٍ هُـودَ كَافِ الْبَقَرَةْ(1)نِعْمَتُـهَا ثَـلاثُ نَحْــلٍ ابـْرَهَمْ(2) مَعًا أَخِيـرَاتٍ عُقُـودُ الثَّانِ هَـمْ(3)
لقمـانُ ثُـمَّ فَاطــِرٍ كالطُّــور عِمْرَانُ (4)لَعْنــَتَ بِهَا وَالنُّــورِ
وَامْرَأَتُ يُوسُفَ عِمْرَانَ القَصَـصْ تَحْرِيمُ (5)مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِـعْ يُخَصْ
شَـجَرَتَ الدُّخَـانِ سُـنَّتْ فَاطِـرِ كـُلاًّ وَالانْفَـالِ وَحَـرْفِ غَافِرِ(6)
قُرَّتُ عَيـنٍ جَنَّـتٌ فِي وَقَعَـــتْ فِطْـرَتْ بَقِيَّـتْ وَابْنَـتٌ وَكَلِمَتْ(7)
أَوْسَطَ الاعْـرَافِ وَكُلُّ(8) مَا اخْتُلِـفْ جَمْــعًا وَفَـرْدًا فِيه بِالتَّاءِ عُرِفْ
1) في (س) : "ورحمتَ " وفي المنح : برفع "رحمت" ونصبها، ومعنى قوله : " بِالتَّا زَبَرَهْ" أي كتب أهل الرسم، وضبط "هود" و" كاف " بالفتح لأنهما اسما سورتين .
(2) في (م) : "إبرهم"بفتح الرا والها بلا ألف لغة و"ثلاث" بالرفع عطف على"نعمتها " بحذف العاطف .
(3) في ( ز، م ) "عقود الثاني ثمَ" بفتح الثاء أي : هنا ، " أخيرات" نعت لـ"ثلاث" .
(4) في (أ) "لقمان ثم فاطرُ" بالضم وفي (ز، س) : بالتنوين وفي (أ) : "عمرانَ" بالفتح .
(5) في (س) : " تحريمَ " بالنصب .
(6) في ( أ، ز، س) : " كلا والانفالَ وأخرى " وفي (ش) "وحرفَ" بالنصب .
(7) في (س) : "جنتُ " بالضم بدون تنوين، وفي (ز) " جنتَ، وابنتَ" بفتح التاء .
(8) في (ز) : "وكلَّ" بالفتح .
** بَابُ هَمْزَةِ الْوَصـْـلِ **
وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضَمْ إِنْ كَـانَ ثَالِثٌ مِنَ الْفِعْلِ يُضَـمْوَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ وَفِي الاسْمَاءِ غَيْـرَ(1) اللامِ كَسْرُهَا وَفِـي
ابْـنٍ مَـعَ ابْنـَتِ امْرِئٍ (2)وَاثْنَيْـنِ وَامْــرَأَةٍ وَاسْــمٍ مَعَ اثْنَتَـيْنِ
وَحَـاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُـلِّ الْحَرَكَـهْ إِلاَّ إِذَا رُمـْـتَ فَبَـعْضُ حَـرَكَهْ
إِلاَّ بِفَتـْحٍ أَوْ بِنَصْـبٍ وَأَشـِــمْ إِشَــارَةً بِالضَّمِ فِي رَفْعٍ وَضَـمْ
وَقَـدْ تَقَضَّـى نَظْمِـيَ الْمُقَدِّمَهْ مِنـِّي لِقَارِئِ الْقُـرْءانِ تَقْدِمَــهْ
(1) في
(أ) : " الاسماء غيرَ " بنصب الراء وجرها
.
(2) في
(س) : " ابن" بالكسر بدون تنوين وفي ( أ ): "امرئُ " بالضم .
* * * *
وَالْحَمْـــدُ للهِ لَهَـا خِتَـــامُ ثُـمَّ الصَّـلاَةُ بَعْدُ وَالسَّــلاَمُعَلَــى النَّـبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآَلِـهِ وَصَــحْبِهِ وَتَابِعِـي مِنْوَالِــهِ(1)
أَبْيَاتُهَا قَــافٌ وَ زَايٌ فِي الْعَـدَدْ مَنْ يُتْقِنِ(2) التَّجْـوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَـدْ
(1)
في (س) : " وآله وصحبه ذوي الهدى
" .
(2)
في ( أ ) وفي ( س) وفي ( ش) : " من يُحسنِ التجويد " .
تَمَّتِ الجَزَريةُ بِحَمْدِ الله ذِي الجَلالِ.
الْمُقَدِّمَة
الْجَزَرِيَّة للإمَامِ الحَافِظِ مُحَمَّدِ بْنِ شَمْسِ الدِّينِ بْنِ الجَزَرِي
ضَبْطُ وَتْعلِيقِ: أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ جَمَالِ بْنِ إبرَاهِيمَ الْقِرْشِ
قرّظ له: فضيلة الدكتور عَبْدِ العَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الحَفيظِ بْنِ سُليمانَ، الحاصل على إجازة بالقراءات العشر الكبرى والصغرى على شيخ قراء عصره العلامة أحمد بن عبد العزيز الزيات.
رشادُ بنُ عبدِ التوابِ السِّيسي المدرس بكلية المعلمين بالمدينة المنورة.
عبد الرافع بن رضوان على
الشرقاوي عضو اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة
النبوية.